عراقي انا

حياكم الله في منتديات عراقي انا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الصحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العاشق
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 517
العمر : 28
البلد : العراق الحبيب
تاريخ التسجيل : 21/08/2007

مُساهمةموضوع: الصحة   الجمعة سبتمبر 21, 2007 10:10 pm












<BLOCKQUOTE>

تلعب إدارة الموارد البشرية دورًا رئيسيًا وحيويًا في دعم قيادة المؤسسة، ورؤساء الإدارات والموظفين حتى يتمكنوا من تحقيق أهدافهم الاستراتيجية، وتسعى لتحقيق ذلك من خلال: توظيف، وتدريب، وتطوير الكوادر البشرية ذات الكفاءة العالية والاحتفاظ بها بما يحقق مساهماتها الإيجابية في تقديم خدمات رعاية صحية متميزة للمرضى والمراجعين.
وتتطلع لإنشاء قسم خاص يتم تزويده بأفراد من ذوي الكفاءة العالية لتلقي استفسارات ومشاكل الموظفين والعمل على حلها.كما تقوم إدارة الموارد البشرية بتنوير الموظفين حول أسئلتهم واستفساراتهم وما يشغل بالهم،.
و في حواره ل «الصحة» تحدث السيد خالد عبد الله آل محمود المدير التنفيذي لإدارة الموارد البشرية بمؤسسة حمد الطبية عن الآفاق التي أتاحها الانتقال إلى المبنى الجديد لإدارة الموارد البشرية في تطوير الأداء ومواجهة احتياجات موظفي المؤسسة، مشيرًا إلى أنه يتم إرسال من يقع عليهم الاختيار من هذه الكوادر في بعثات دراسية داخلية إلى كلية شمال الأطلنطي ـ فرع قطر لدراسة تخصصات يحتاجها في مجال العمل في المؤسسة ومن ثم تعيينهم عقب التخرج.

[color=#000000]*يبلغ العدد الكلي لموظفي المؤسسة (14.641) موظفًا وموظفة من كافة الجنسيات والتخصصات

*تتمثـل رؤيا إدارة الموارد البشرية في تحقيـق أعلى مسـتوى مـن الجودة والتميز في الممارسة والخدمــة بحيث تجعلـها نموذجًا يحتـذى به ســواء على المسـتوى المحلي أو العالمي.

*إن اسـتقطاب وتأهيــل الكوادر القطـرية من الشـباب والفتيــات للعمــل في وظائف القطاع الصحي من أولويات وأهداف مؤسسة حمد الطبية


بعد الانتقال إلى المبنى الجديد لإدارة الموارد البشرية، ما هي الأقسام الحالية للإدارة ؟ وما ملامح التطوير في الخطة التشغيلية لها؟

بعد الانتقال إلى المبنى الجديد لإدارة الموارد البشرية، ما هي الأقسام الحالية للإدارة ؟ وما ملامح التطوير في الخطة التشغيلية لها؟
ـ تم انتقال عدة أقسام إلى المبنى الجديد، وهي : قسم التوظيف، وقسم إدارة شؤون الأفراد، وقسم السفريات، وقسم أنظمة الموارد البشرية، وقسم تقييم الوظائف، وقسم تقييم الأداء.
وكان الغرض من الانتقال منح الموظفين مساحة أوسع لتحقيق دور أكثر فعالية في توفير بيئة صالحة للعمل كما أعطى المجال لتوظيف عدد أكبر من الموظفين لمقابلة احتياجات موظفي المؤسسة.
وقد حققت الخطة التشغيلية بعيدة المدى لإدارة الموارد البشرية، خلال عام 2005 تقدمًا مهمًا، تضع هذه الخطة الموجهات العام للإدارة خلال الفترة من أبريل 2005 إلى أكتوبر 2007م كما أنها تحدد الأسبقيات فيما يتعلق بالإجراءات، وهذه الخطة تزاوج فيما بين مسؤوليات ومتطلبات مؤسسة حمد الطبية، باعتبارها الجهة الخدمية وبين رؤياها في توفير عناية صحية ذات مستوى عالمي من الجودة، وسوف تتمكن المؤسسة من بلوغ ذلك الهدف المتمثل في توفير خدمات صحية عالية الجودة للمرضى والمراجعين، من خلال دعم كوادرها الوظيفية لتتمكن من بذل أعلى قدر من العطاء واستغلال كافة إمكانياتها.
إن خطة التشغيل بعيدة المدى لإدارة الموارد البشرية تتضمن المهام والواجبات المرتبطة بالهيكل التنظيمي، وأداء العاملين، والمزايا والتعويضات، والتوظيف والاحتفاظ بالقوى البشرية.

ما هي الأهداف التي توليها إدارة الموارد البشرية جل اهتمامها؟ وللوصول إلى الجودة العالمية ؟

ـ إن من ضمن أهداف إدارة الموارد البشرية ترقية الأداء الوظيفي وتبسيط الإجراءات والاستفادة من التقنية في الوصول إلى الجودة العالمية كما أنه من أولويات إدارة الموارد البشرية وضع خطط لإعداد برامج تدريبية لجميع موظفي مؤسسة حمد الطبية للوصول بهم للجودة العالمية حيث تقوم إدارة الموارد البشرية بتدريب الموظفين ووضع خطط لإعداد برامج تدريبية والاستفادة بقدر الإمكان من وسائل التدريب المتاحة داخليً من قبل معاهد ومراكز التدريب.

يمكن أن نقول أنكم حققتم نسبة جيدة من تأهيل الكوادر الوطنية، ما هي البرامج التدريبية التي أعددتموها لهم ؟

ـ إن تأهيل الكوادر الوطنية يعتبر من أولويات وأهداف المؤسسة وبالتالي يتم تشجيع الكادر الوطني للانخراط في البرامج التدريبية المعدة ، ويقوم قسم التدريب بالإشراف المباشر على تلك البرامج إضافة إلى فرص التدريب الأخرى لدى معاهد التدريب (معهد التنمية الإدارية وخلافه)، ومن الأمثلة على تلك البرامج : مهارات التعامل مع الجمهور، المهارات الإدارية والإشرافية، علوم السكرتارية والحاسب، وغيرها.

ما هو برنامج المؤسسة لتأهيل الكوادر القطرية للعمل في وظائف الخدمات الطبية المساندة بالقطاع الصحي؟ وكم مدته؟ وما هي تخصصاته؟

ـ تقوم المؤسسة باستقطاب الكوادر القطرية من خريجي وخريجات الثانوية العامة وإرسالهم في بعثات دراسية إلى كلية شمال الأطلنطي الكندية - فرع قطر لدراسة تخصصات مختلفة من بينها الخدمات الطبية المساندة مثل الإسعاف والعلوم الصحية الأخرى مثل: التمريض، والعلاج التنفسي، والأشعة التشخيصية، ومساعد فني الأسنان، ومساعد فني الصيدلة.
وتتراوح مدة هذه البرامج بين سنتين وثلاث سنوات

كم يبلغ عدد موظفي مؤسسة حمد الطبية في مختلف الأقسام؟ وما نسبة القطريين؟

ـ يبلغ العدد الكلي لموظفي المؤسسة 14.641 موظفًا وموظفة من كافة الجنسيات والتخصصات، وتبلغ نسبة الموظفين القطريين منهم 19%.

لقد لعبت إدارة الموارد البشرية دورًا لحصول مؤسسة حمد الطبية على شهادة الاعتراف من اللجنة الدولية المشتركة (JCI) ؟ ما هو هذا الدور؟

ـ ضمانًا للحصول على الاعتراف من الهيئة الدولية المشتركة (JCI) فقد قامت إدارة الموارد البشرية بتكملة كافة سجلات الموظفين والتأكد من وجود كافة المستندات المطلوبة بملفاتهم (الشهادات الدراسية ، وشهادات الخبرة، وتراخيص مزاولة المهنة، والوصف الوظيفي، وتقييم الأداء ... إلخ) والتنسيق مع الإدارات والأقسام المختلفة بالمؤسسة لتكملة الملفات، مما ترتب عليه اكتمال كافة الملفات الأمر الذي نال تقدير خبراء الهيئة الدولية المشتركة.

9- برنامج التقييم اليومي للنفس: يهدف هذا البرنامج إلى تعليم المريض عملية التقييم اليومي لنفسه، وتقييم السلوكيات المرغوبة، والهدف منها:
زيادة السلوك المرغوب فيه.
تقليل السلوك غير المرغوب فيه.
التحكم في النشاط النفسي من سلوك وعاطفة وإرادة وتفكير.
الاستبصار بالنواحي النفسية.
10- برنامج التمارين على المهارات الحياتية: هذا البرنامج الغرض منه إعطاء أسئلة وتمارين للمجموعة، وحل تلك التمارين في فترة ما بين (15-20 دقيقة)، وهذه التمارين تعطي المريض نظرة أفضل لسير الحياة والتدريب على حل المشكلات الحياتية، والنفسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية، ثم بعد ذلك يعرض حل تلك التمارين على المجموعة لمعرفة الطريقة التي يتغلب بها المريض على مشكلاته والتعبير عن مشاعره.
11- العلاج النفسي الجماعي، ويتكون من ثلاث مراحل وهي:
المرحلة الأولى: العلاج النفسي يكون معرفي ودائم حتى يترسخ الامتناع عن العقار. حيث يركز المعالج على تبريرات واستخراجات المريض.
يجب أن يكون التركيز على كيف، وليس لماذا أدمن المريض.
المرحلة الثانية: يتحول المعالج تدريجيًا من العلاج النفسي الداعم إلى العلاج النفسي الذي يعيد التكوين للشخصية.
المرحلة الثالثة:
في هذه المرحلة يتم التعامل مع العوامل النفسية الموجودة في اللا وعي.
12- برنامج العلاج الأسري: إن التواصل بين أفراد الأسرة أو المجموعة الأسرية يعد عاملاً أساسيًا لنجاح وإتمام الخطة العلاجية، وهذا التواصل يساعد المريض على إتمام الشفاء من خلال استطاعته التحدث عن أشياء تخصه.
الهدف من ذلك:
مشاركة أفراد الأسرة قصة الشفاء في تكوين حلف علاجي مع أعضاء الأسرة.
اكتشاف أنماط التعامل غير التوافقية.
وضع خطة لتعديل هذه الأنماط غير التوافقية.
تيسير فهم أعضاء الأسرة للأنماط المذكورة وتمكينهم من وسائل تواصل أكثر فعالية.
13- العلاج النفسي الفردي:
الهدف من العلاج النفسي الفردي هو أنه يحاول أن يقوي من دوافع المريض لعمل ما هو صائب.
إطلاق الانفعالات وتيسير التعبير عن المشاعر.
إطلاق إمكانية النمو والتطور.
تعديل البناء المعرفي وأساليب التفكير الخاطئة.
المعرفة بالذات (بمعنى) يساعده على تحديد أهدافه، ويساعده على اكتشاف جوانب القوة والضعف.
تغيير العادات المرضية.
التدريب على المهارات الاجتماعية والعلاقات بين الناس.
14- التغذية الراجعة الحيوية:
التغذية البيولوجية الراجعة هي استخدام الأدوات والأجهزة الإلكترونية بهدف رصد التغيرات الطارئة على الوظيفة الفسيولوجية.
وتعد المحاولات الرامية إلى تبديل هذه الوظائف الفسيولوجية هي أساس التغذية البيولوجية الراجعة.
وسوف نستخدم هنا جهاز تخطيط موجات الدماغ الكهربائي Electroencepgalogarph) EEG) والمصحوب بحالات الاسترخاء النفسي والتدريب عليه، وفي رصد الإثارة والشدة والنشاطات الإدراكية أو (المعرفية) والنوم.
جهاز قياس سطح الجلد Skin) Surface temperature TEMP) لرصد جريان الدم والتدريب على السيطرة على هذا الجريان في الأوعية الجلدية السطحية، وهذا الجهاز يستخدم الحرارة كمقياس للتبديلات الطارئة على الدوران المحيطي والذي يتأثر بانقباض الأوعية كما يتم العلاج باستخدام تقنيات الاسترخاء.
15- دينامية التعافي:
وهي عبارة عن جلسات جماعية يتم فيها عرض لبرنامج الاثنتا عشرة خطوة للتعافي.
16- الحياة بدون تعاطي:
هي عبارة عن مجموعة مساندة تتعامل يومًا بيوم مع أمور الحياة تحت واقع عملية التعافي مستعملين كتيب»عش بلا تعاطي».

ما المدة التي يستغرقها علاج الإدمان؟

وأشار د.عبد العزيز إلى أن مدة هذا البرنامج تستغرق من عام إلى عامين، ولكن يمكن أن نقسمها إلى مرحلتين: مرحلة العلاج «قصير المدى» أي يكون المدمن منوم داخل قسم الطب النفسي وهذه مرحلة العلاج الطبي، وبعدها ينتقل المدمن إلى المرحلة الثانية وتسمى مرحلة العلاج والتأهيل النفسي حيث تتم متابعة المدمن في برنامج علاجي وتأهيلي شامل.

ما هي شروط نجاح برنامج العلاج والتأهيل للمدمن؟

ويذكر أن شروط نجاح أي برنامج في العالم هي:
وجود الرغبة لدى المدمن.
المعالج المحترف بالدرجة الأولى الذي يمتلك مهارة في علاج المدمنين.
تعاون الأسرة.
البيئة أو المكان المهيئ لعلاج هؤلاء المدمنين.

وما هي أكثر أنواع المخدرات التي يتعاطاها المدمنين المترددين على عيادة القسم النفسي؟

الكحول.
الامفيتامين ( الكابتجون) حبوب منشطة.
مادة الحشيش.

وماذا عن أعمار المدمنين المترددين على قسم الطب النفسي بمؤسسة حمد ؟

تتراوح أعمارهم في المتوسط ما بين 26 – 45 عامًا.

[color:d1a0=#800000:d1a0]هل من كلمة أخيـــــرة؟

إن مشكلة الإدمان أصبحت تتنامى بشكل كبير ومختلف في بلداننا الخليجية وكذلك العربية، مما أوجب إنشاء مراكز متخصصة لمعالجة وتأهيل من ابتلاهم الله بتعاطي المخدرات، وقسم الطب النفسي بمؤسسة حمد الطبية على استعداد لاستقبال جميع الحالات التي لديها مشاكل مع المخدرات، وذلك لمساعدتهم في التغلب على هذه الآفة المميتة.

</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iraqeana.ahlamontada.com/index.htm
 
الصحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عراقي انا :: الاقسام الجتماعية :: منتدى العلاج النفسي-
انتقل الى: